تطبيق مجاني لمحبي الطبخ

- Advertisement -

تفادي بعض المشاكل الصحية المصاحبة للحامل

0 256

بعض المشاكل الصحية المصاحبة للحامل

فهناك حلول بسيطة لهذه المشاكل الصحية لتساعدك على تخطي الحمل بأقل قدر ممكن من عدم الراحة.

1-تخفيف بالتعب
احرصي على أخذ غفوة لمدة نصف ساعة كل يوم. مع التأكد من رفع قدميك أعلى من قلبك أثناء الاستلقاء فهذا يساعد على تخفيف الضغط على ساقيك. يجب أيضاً ممارسة بعض التمارين الرياضية كل يوم، بعد استشارة الطبيب. المشي أو السباحة من التمارين المفضلة التي تؤمن لك المزيد من الطاقة وتسهل عملية الولادة فيما بعد.

2-التخلص من تورم القدمين
للتخلص من تورم القدمين أثناء الحمل بطريقة فعالة اتبعي التالي:

املئي وعاء بالماء الساخن وآخر بالماء البارد وضعي قدميك فيهما بالتناوب بدءاً بالماء الساخن وانتهاءً بالماء البارد. أبقي قدميك في الماء الساخن لمدة 3 دقائق في كل مرة و30 ثانية في الماء البارد كل مرة. كرري ذلك 6 مرات.

بعد الانتهاء استرخي وارفعي قدميك لمدة 10 دقائق.

3-تخفيف من حرقة المعدة
الضغط المتزايد على بطنك خلال الحمل يمكن أن يدفع حمض المعدة إلى المريء مما يسبب الإحساس بالحموضة الشديدة التي تحدث خلال شهور الحمل الأخيرة.

للتخلص من ذلك، تناولي حفنة من اللوز يومياً فالمركبات الكيميائية في اللوز تساعد على الحفاظ على الحمض في المعدة من خلال تقوية الصمام الموجود بين المعدة والمريء.

احرصي أيضاً على تجنب الأطعمة التي تعمل على ارخاء هذا الصمام. وهي تشمل القهوة، وعصائر الحمضيات، والأطعمة المقلية، والنعناع، ومنتجات الطماطم، والمشروبات الكحولية.

4-تخفيف من آلام الظهر
تجنبي الوقوف لفترات طويلة، وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل. فمع نمو الطفل وزيادة وزنه تلين المفاصل في منطقة الحوض مما يزيد من آلام أسفل الظهر.

عندما تضطرين الى الوقوف لفترة من الوقت، حافظي على وزنك متوازنا بالتساوي بين قدميك فتحميل وزن الجسم على ناحية واحدة يضغط على جانبي أسفل العمود الفقري.

5-تخفيف وخز الأصابع
يصيب وخز أصابع اليدين العديد من النساء الحوامل في الشهور الأخيرة ويكون ذلك بسبب احتباس الماء في الجسم وضغطها على الأصابع. لتخفيف هذه الآلام حركي يديك وذراعيك لمدة 5 دقائق كل ساعة. احرصي على عدم ثني معصمك الى الأسفل فهذا يزيد من الألم، ارتدي جبيرة المعصم أثناء النوم لضمان عدم ثني المعصم.

6-التخلص من الدوالي
تحدث الدوالي نتيجة زيادة حجم الدم أثناء الحمل، ولتقليل ظهور الدوالي ارتدي جوارب الضغط المخصصة للدوالي ويفضل ارتداء الأنواع الطويلة التي تصل الى الركبة.

7-تجنب الإمساك

عليك زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفول والنخالة وخبز الحبوب الكاملة والحبوب وبذور الكتان المطحونة، والخضار الورقية، والقرنبيط.

أيضاً، لتقليل ظهور علامات التمدد التي تصاحب الحمل احرصي على الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل وذلك بإشراف من الطبيب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.